القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

طريقة تعليم البرمجة للمبتدئين c++

السلام عليكم زوار مدونة ميكروتيك التعليمية في موضوع اساسيات تعليم البرمجة من الف الى الياء  . تعلم البرمجة للمبتدئين  ، و طرق تعليم البرمجة من البدايه الى الاحتراف  .
تعليم البرمجة للمبتدئين / طرق تعليم البرمجة لغة c++/ تعلم البرمجة السي بلاس

c++

اخي المبتدأ في تعلم البرمجة أبدأ طريقك نحو الاحتراف بتعلم لغة C++ السي بلاس . فقد تسأل لماذا عليا تعلم لغة C++؟ نعم لك حق السؤال أخي فهي أساس كل اللغات البرمجية الأخرى . أذا أتقنت أساسيات هذه اللغة ستصبح جميع اللغات . الأخرى سهلة التعلم في مشوارك الاحترافي نحو البرمجة، لأن أساسيات هذه اللغة . هو أساس جميع اللغات الأخرى مثل (JAVA,C#) ولأن تأخذ منك وقت طويل لتتعلم . اللغات الأخرى ، فقد صممت C++ كجسر بين المبرمج و الحاسوب، الفكرة بجعل المبرمج . ينظم البرنامج بطريقة يفهمه بسهولة تكتب برامج C++ بالأحرف . ، الأرقام , والرموز الأخرى التي تجدها على لوحة مفاتيح الحاسوب . بعدها يقوم المترجم (هو برنامج يقوم بتحويل اللغة العلياء الى اللغة التي يتعامل بها الحاسوب ) . من أشهر مترجمات اللغة (Microsoft visual C++, turbo, div, code Blocks).     

مميزات لغة C++ :

تعتبر لغة السي بلاس C++ من أشهر اللغات البرمجية  ، التي تتمتع . بطابع القوة والمرونة ، لإنتاج أسرع البرامج وأفضلها أداء على الرغم من وجود العديد من لغات . البرمجة الأخرى ، إلا أن لغة C++ تتميز بقابليتها على معالجة التطبيقات الكبيرة . والمعقدة ، تعتبر لغة C++ امتدادا للغة C الذي أنشاها (Bjarne Stroustrup ) عام 1979 ، وتغير اسمها الى .C++ في عام 1980.

لماذا ننصح بتعلم لغة C++ :

لغة C++ هي الأكثر استخداما في العالم  ، ولها صفات وخصائص تمتاز بها عن اللغات الأخرى من اهم صفات لغة C++ .

البرمجة الكيانية : امكانية تنظيم البرنامج على شكل كيانات تسمح للمبرمج بتصميم تطبيقاته لتكون اكثر . أتصال بين الكيانات بدلا من هيكل الشفرة المتتالية 

النقل : بإمكانك عمليا ان تترجم نفس شفرة C++ على الاغلب . في اي نوع من الحواسيب وانظمة التشغيل دون اجراء تغيرات صعبة .

الإيجاز : الشفرة التي تكتب بلغة C++ هي قصيرة جدا بالمقارنة مع اللغات الأخرى حيث . يفضل استخدام الرموز الخاصة للكلمات المفتاحية وهذه تختزل بعض الجهد المبذول من المبرمج .

برمجة الأجزاء : من الممكن ان تكون تطبيقات C++ من عدد من الملفات لشفرة المصدر والتي تترجم بشكل منفصل . ثم يتم ربطها مع بعض هذا يساعد على تقليل الوقت ، وليس من الضروري اعادة ترجمة كامل التطبيق . يتم الترجمة فقط على الملف الذي حدث تغير له  ، هذه الخاصية تسمح لربط شفرة C++ . مع الشفرة الناتجة من لغات اخري مثل المجمع او C  
التوافق مع لغة C :C++ هي البوابة الخلفية للتوافق مع لغة C ، أي شفرة تكتب بلغة C سيكون من السهولة. تضمينها في برنامج C++ ، دون الحاجة لأي تغيرات صعبة اطلع على امثلة برامج محلولة C++.

السرعة : الشفرة الناتجة من تجميع C++  ، هي كفؤة جدا ، وذألك بسبب كونها لغة ثنائية . فهي تعد من اللغات ذات العالي المستوي الواطئ ، فضلا عن صغر حجمها.

موجة لغة C++ :

السؤال الذي حير الكثير من المبتدئين في البرمجة ماذا تعني هذه التعليمة بلغة البرمجة السي بلاس. include #  ، بمعني موجة ماهوا عمل الموجة يخبر مترجم اللغة أن يقوم بإدراج او تضمين الملف الأساسي ويوضع . هذا الملف بين < > ، مثل على ذألك الملف الدليلي iostream.h> #include>. مهمة هذا الملف تضمين دوال الادخال والاخراج سنتعرف عليها لاحقا في تعلم لغة C++

اهم الاشياء التي يجب مراعاتها و الالتزام بها عند كتبت برنامج ب لغة C++ :

1 – كل عبارة في لغة C++ يجب ان تنتهي بفارزة منقوطة (;).
2 – عدم استخدام الكلمات المحجوزة والرموز في اللغة مثل.
 (+,-,: ,int,char,float,do,while,if,for) يوجد الكثير سيشار اليها لاحقا .
3 – يجب تضمين الدالة الرئيسية في اللغة وهي int main() في اول برنامج . 
4 – كل برنامج بلغة البرمجة C++ يبدا بقوس البداية { وينهي بقوس النهاية } .
عليك الالتزام بقوانين اللغة ، مالم تلتزم بها لان تحصل على نتائج لبرنامجك ، ويبقي يخبرك . مترجم اللغة يخبرك بوجود خطاء ولن يتنفذ البرنامج الى بعد تصحيح الخطأ الذي وجده مترجم اللغة . 

تعليقات