القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

دليلك على كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين

"البرمجة للمبتدئين" هي في الواقع أشياء دماغية ومفيدة للغاية. إن تعلم كيفية البرمجة لا يجعلك مبدعًا فحسب بل يوسع أيضًا مجموعة من الخيارات الجديدة لحياتك المهنية . حتى إذا كان لديك بالفعل عمل جيد ولا تبحث عنه أكثر من ذلك لا تزال البرمجة للمبتدئين مفيدة دائمًا في كل طريقة أخرى.

خطوات تعلم البرمجة,كيفيه تعلم البرمجه للمبتدئين, كيفية تعلم لغة البرمجة

كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين 

سواء كنت مبرمجًا أو مخترقًا أو فنانًا أو مجرد مهندس أجهزة عادي فإن البرمجة للمبتدئين ستفتح مجموعة واسعة من الأفكار وستجعلك أكثر ذكاءً. وتجعل حياتك أسهل إذا تعلمت كيفية جعلها أوتوماتيكية في نمط حياتك اليومية.لكن الشيء هنا هو أن تعلم البرمجة تبدو معقدة. بالنسبة لشخص لم يكتب رمزًا في حياته أبدًا ، يمكن أن يكون تعلم البرمجة أمرًا محيرًا من حيث تبدأ. لا تقلق ، هذا ما أنا هنا من أجله. لجعل حياتك أسهل مع البرمجة لذا ، دعونا نبدأ.

ماهي أنواع اللغات الشعبية في البرمجة

إذا كنت من خلفية عشوائية أخرى غير الترميز ، فقد يكون قد سمعها من أصدقائك أو من مكان آخر حول لغات البرمجة مثل C أو C ++ أو Java وغيرها الكثير. ولكن من المستبعد جدا أن كنت قد سمعت عن بيثون ، روبي ، هاسكل أو بيرل . مرحبًا بك في عالم البرمجة.إذا كنت مبرمجًا حقيقيًا ، فقد سمعت بالتأكيد عن ذلك ؛ ولكن إذا سمعت للتو عن الترميز وتريد البدء ، فهناك عدد قليل جدًا من الأشخاص الذين يعرفونهم. لذا دعني أقدم لك قائمة باللغات وهي اللغات الشائعة في البرمجة.
ماهي اللغات الشائعة في البرمجة 
  1. السي
  2. سي ++
  3. سي شارب 
  4. جافا
  5. جافا سكريبت
  6. بيثون
  7. روبي
  8. بيرل
  9. سكالا
  10. بي أتش بي
الى جانب ذلك، ما سبق يمكنك البدء دائما للتعلم من خلال تعلم HTML ، CSS أو XML . ولكن هذه ليست لغات برمجة ولكن من أجل جعلك تفهم لغات البرمجة بشكل أفضل ، فإن لغات الترميز هذه جيدة لتساعدك على تعليق ذلك.
لغات C و C ++ و C # و Java هي لغات كمبيوتر منخفضة المستوى. عندما أقول المستوى المنخفض ، أعني أنها لغات البرمجة الأقرب إلى رمز الآلة. من الواضح أنه ليس قريبًا من لغات التجميع (والتي لن أوصي بها أبدًا كلغة بداية). سأشرح الفرق بين لغات الحوسبة عالية المستوى ومنخفضة المستوى في إحدى مدونتي القادمة. JavaScript و Perl و Ruby و Python هي لغات عالية المستوى. من السهل جدًا تعلمها عند مقارنتها باللغات منخفضة المستوى. PHP هي أيضًا لغة برمجة نصية مشابهة لـ Perl أو Ruby أو Python ، ولكنها لغة برمجة نصية من جانب الخادم ، والتي تستخدم في الغالب لتطوير الويب . تأكد من أنك لا تخلط بينك وبين Java و JavaScript كما هو. إنهم عكس ذلك تماما.
ثم قد تسأل "لماذا اسم مشابه؟" ربما يجب عليك الاحتفاظ بهذا السؤال قيد الانتظار حتى تقرأ مدونتي التالية. جافا سكريبت هي لغة برمجة عالية المستوى ، ديناميكية ، غير منسوخة ومترجمة. الوحيد الذي تم استبعاده الآن هو سكالا . Scala تستخدم JVM للترجمة وهي لغة وظيفية. إذا كان لديك أي خبرة في Java ، أقترح عليك أن تبدأ بهذا. غير ذلك ، قل لا للقياس ، حتى تتعلم جافا.

كم هو عدد لغات البرمجة و أيهما أفضل لتعلم 

قد تفكر حرفيا الآن كما هو ..؟ هناك الكثير من لغات البرمجة للتعلم. أيهما أفضل للبدء؟ ولكن لا يوجد شيء محدد.
كل مبرمج آخر له أسلوبه ونهجه الخاص ، ولا يوجد شيء مثل " أفضل لغة برمجة ". ولكن إذا كنت لا تزال تريد اقتراحي ، فإنني أقترح الذهاب بأي من الطريقتين:
1. الطريق الصعب
إذا كنت تريد تعلم البرمجة للمبتدئين بالطريقة الصعبة ، فإنني أقترح عليك أن تبدأ في تعلم C ، ثم C ++ و MySQL . MySQL هي لغة برمجة موجهة نحو قاعدة البيانات. من السهل البدء في C و C ++ ، ولكن من الصعب الاستمرار. إذا كنت تبدأ مع C، ربما يمكن معرفة ما يكفي لكتابة برامج بسيطة، ولكن التقاط النقاط غرامة عن المصفوفات ، المؤشرات سوف، وغيرها من الميزات غير بديهي أن يكون صعبا.

إن لغة C ++ أسهل بكثير من لغة C الأساسية التي تم تغييرها في لغة C ++ حتى الآن. يمكن أن يكون تعلم لغة C بمفردك أمرًا صعبًا ، ولكن بمجرد استيعابك لفكرة لغة C ، فإن تعلم كل لغة أخرى سيكون قطعة من الكعكة ، ثق بي. ومع ذلك ، حاول ألا تتعلم اللغة بأكملها في وقت واحد. قم بإنشاء برامج اختبار صغيرة مثل "hello world" للحصول على الأساسيات ، ثم استكشف الأفكار الأكثر تعقيدًا مثل الهياكل والمؤشرات والذاكرة الديناميكية. لغة C هي لغة برمجة موجهة للكائنات ، لذا لا يوجد أي جزء يمكن أن تخطئ فيه.

لغة C هي لغة لائقة ولكنها تعتمد بشكل كبير على المؤشرات ، والتي هي في الأساس مراجع لعناوين الذاكرة. المؤشرات معقدة ومن السهل جدًا أن تخطئ الأمور في البرمجة للمبتدئين وتتسبب في صعوبة تتبع الأعطال والأخطاء. هذه الأنواع من الأخطاء هي مصدر معظم الثغرات الأمنية في تعلم برامج البرمجة وأنظمة التشغيل. إذا كنت لا تزال عالقًا في تعلم C ، فتأكد من حصولك على برمجة جيدة لبيئة المبتدئين باستخدام مصحح أخطاء بصري (المعروف عمومًا باسم IDE لبيئة التطوير المتكاملة). أفضل ما استخدمته على الإطلاق هو Visual C ++ (والذي يعمل أيضًا مع C) لأجهزة Windows. XCode على نظام التشغيل Mac لائق أيضًا.

سيسمح لك المصحح المرئي بالانتقال عبر البرامج الخاصة بك سطرًا تلو الآخر حتى تتمكن من رؤية ما يقوم به البرنامج والتقاط أي أخطاء في المنطق بسهولة أكبر. سيسمح لك بالتحقق من افتراضاتك حول ما تقوم به في تعلم البرمجة للمبتدئين.
2. الطريق السهل :
إذا كنت لا تزال تقرأ هذه المدونة ، فهذا يعني أنك ربما تكون قد بحثت في هذا الأمر قليلاً ، وربما عدت 'لأنك شعرت أن C كان يضغط على العقل. مرحبًا بك مرة أخرى! لذلك ، لتبدأ ، فإن "أفضل وأبسط لغة برمجة" سأطلب منك تعلمها هي Python.إذا سألتني ، فقد بدأت بالتعلم مع C. ولكن الشيء هو أنني قرأت الكثير من المقالات ، لم يكن لدي أي شخص يوجهني بشكل صحيح من خلال هذا. 

Python ستكون قطعة من الكعكة أمام C. السبب في أن Python هي لغة عالية المستوى وسهلة القراءة والترميز. فيما يلي مثال لعالم Hello مكتوب بلغة python:

>>>print(“Hello world”)


وفيما يلي مثال C و C ++ و Java:
Hello World في C:


#include<stdio.h> 
int main()
{
  printf("Hello world\n");
  return 0;
}
Hello World في لغة C ++:



#include<iostream>
int main()
{
std::cout <<"Hello World!" << std::endl;
  return 0;
}
Hello World في Java:



public class HelloWorld {
public static void main(String[] args) {
System.out.println("Hello, World");
}
}
الآن ، لا أعتقد أنني بحاجة إلى تبسيط الأمر أكثر كم هو سهل في Python. وفقط إذا كنت برمجة متطرفة للمبتدئين ، ما كتبته هنا هو طباعة موجه "Hello World" بسيط على الشاشة. الشيء نفسه ينطبق على روبي. في الواقع ، برمجة روبي أبسط من بايثون.

Python لغة ممتعة للغاية للتعلم . حتى أنه من السهل للغاية تجميعها أيضًا. يمكنك ببساطة تنزيل py2exe وبدء تحويل ملف xyz.py إلى abc.exe. إذا كنت تعتقد أن هذا الأمر سهل للغاية ، فيمكنني أن أضمن أنه من السهل جدًا بدء العمل بمجرد بدء البرمجة في python.

أكثر اللغات تعلم جافا

تعد جافا واحدة من أكثر اللغات عملية للتعلم. تعد جافا ثاني أكثر لغات البرمجة شيوعًا ، وهي اللغة التي يتم تدريسها في مقدمة البرمجة الشهيرة (والمجانية) في ستانفورد. تفرض جافا مبادئ صلبة موجهة نحو الكائنات (OOP) تستخدم في اللغات الحديثة بما في ذلك C ++ و Perl و Python و PHP. بمجرد تعلم جافا ، يمكنك تعلم لغات OOP الأخرى بسهولة تامة.

مميزات لغة جافا:

تتميز جافا بتاريخ طويل من الاستخدام. هناك الكثير من الأمثلة "المعيارية" ، وقد تم تدريسها لعقود ، ويتم استخدامها على نطاق واسع لأغراض عديدة (بما في ذلك تطوير تطبيقات Android) ، لذا فهي لغة عملية للغاية للتعلم. لن تحصل على التحكم على مستوى الجهاز ، كما تفعل مع C ، ولكنك ستتمكن من الوصول إلى / معالجة أهم أجزاء الكمبيوتر مثل نظام الملفات والرسومات والصوت لأي برنامج متطور وحديث إلى حد ما - يمكن تشغيله على أي نظام تشغيل.
اللغة التي يجب أن تبدأ في تعلمها لبناء مهنة
إذا كنت تحاول على وجه التحديد تعلم البرمجة لبناء فيما يلي أمثلة على اللغة التي يجب أن تبدأ في تعلمها 
  1. تطوير جانب الخادم - Python أو Ruby أو PHP أو Java أو Dot Net
  2. البرمجة من جانب العميل - HTML ، CSS ، JavaScript
  3. برمجة الجوال - Objective-C، Java (لنظام Android) و HTML / CSS / XML
  4. 3D / الرسوم المتحركة - C / C ++ ، OpenGL
  5. الحوسبة عالية الأداء - C / C ++ ، Java
  6. أمان الويب - لغات Python / Ruby / Assembly


إذا كنت تريد البدء في تعلم البرمجة للمبتدئين لمجرد أنك ترغب في تطوير تطبيقات أو أشياء ، فيجب عليك على الأرجح البدء بما تعتقد أنه سهل ، بدلاً من الذهاب إلى ما يقوله الآخرون ، والسبب هو أن الجميع سيحاول تطبيق تفضيلاتهم عليك. ولكن يمكنك فقط معرفة ما هو الأفضل بالنسبة لك.

اقتباس شهير 

أعتقد أن الوقت قد حان للبدء في التعلم ، بدلاً من مجرد قراءة المقالات ، لأن "التفكير في الوقت الضائع ؛ هو المزيد من الوقت الضائع "😀

لقد كان هذا دليلًا على البرمجة للمبتدئين هنا ، ناقشنا اللغة المختلفة في البرمجة من خلال إعطاء أمثلة للعالم الترحيبي في java و c ++ و c إلخ.

تعليقات